الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء15 مايو

“مستشفى محايل” يحمي “عشرينية” من عنف شقيقها

منذ 11 سنة
7
8241
“مستشفى محايل” يحمي “عشرينية” من عنف شقيقها
محايل عسير

احتجز مستشفى محايل العام مواطنة بعد تعرضها للضرب من أخيها، وتبين بعد الفحص إصابتها بكسر في يدها اليسرى، وعدد من الكدمات والرضوض المتفرقة في جسمها.

وقالت السيدة “27 عاما”: بعد أن انتهت الحياة مع زوجي إلى طريق مسدود، رفعت عليه قضية خلع، وتنازلت عن نفقتي وطفليّ مقابل أن يطلقني ويبقي الطفلين معي، وعدت لمنزل أسرتي.

وأضافت: من قبل الزواج وتعامل أهلي معي سيئ، خاصة بعد وفاة والدي قبل 11 عاما، إذ كانوا يعاملونني بالسب والضرب والإهانة، إضافة إلى حرماني من إكمال تعليمي، وزادت الأمور سوءا بعد عودتي لهم مطلقة قبل ثلاث سنوات ومعي طفلان، وحاولت الانتحار عدة مرات بسبب سوء المعاملة، إلا أن الله أنجاني.

وتابعت: الأمر الوحيد الذي جعل أهلي يتحملون مكوثي معهم في المنزل أنا وطفليّ هو إنفاقي عليهم من إعانة “حافز” والضمان الاجتماعي، الذي يصلني منه 600 ريال، وكذلك أختي التي تعاني نفس معاناتي، وهي مطلقة أيضا ولديها بنت، ورفضوا تزويجها بسبب الإعانة التي تأتيها كونها معاقة، أما أختي الثالثة فانتحرت في عمر الـ 17 قبل عدة سنوات؛ بسبب تعاملهم السيئ معها، وتحفظوا على الأمر ولم يخبروا أحدا، وانتهى الأمر دون استخراج شهادة وفاة لها حتى الآن، ورغم أن والدي المتوفى ترك لنا إرثا، إلا أن إخواني الذكور استأثروا به، وحرمونا نحن الفتيات منه.

وعن الحادثة التي دخلت على إثرها المستشفى، قالت: منذ أسبوع حدثت مشادة بيني وبين أخي الأصغر، والخميس الماضي دخل علي وضربني أمام طفليّ ضربا مبرحا، وشعرت بآلام شديدة فاتصلت بالسائق الذي يذهب بابني الكبير للمدرسة، وحاولت الأسرة منعي لكنني خرجت بالقوة، واتصلت بفريق الحماية الذي تجاوب معي واتصل بالمستشفى لاستقبال حالتي، والتحفظ علي لحين إنهاء الأمر.

واكد مدير مستشفى محايل العام الدكتور معيض عسيري بحسب “الوطن” وصول المعنفة نهاية الأسبوع الماضي، محولة بخطاب من شرطة المحافظة، وهي تشتكي من آلام في يديها وأجزاء من جسمها، وبعد إجراء الفحوصات تبين وجود كسر في يدها اليسرى، وكدمات أسفل الظهر ورضوض برسغها الأيمن، فأرسلنا خطابا بحالتها عبر لجنة الحماية من العنف بالمستشفى لفريق الحماية بصحة عسير، فأوصونا بعدم إخراجها إلا بعد موافقتهم، وحالتها حاليا مستقرة، وتم التحفظ عليها لحين وصول خطاب من الشرطة، ومن فريق الحماية بصحة عسير بإخلاء سبيلها”.

ومن جانبه أوضح رئيس فريق الحماية من العنف الأسري بالشؤون الصحية بعسير الدكتور قاسم حمامي، أن الفتاة لم تتقدم بأي شكوى من قبل، وإنما تقدمت للشؤون الاجتماعية، وأخذوا تعهدا من أخيها بعدم إيذائها آنذاك، ولكن للأسف عاد لتعنيفها، وحين تقدمت بشكوى هذه المرة قمنا بتوصية لجنة الحماية من العنف بمستشفى محايل العام بإرسال خطاب عاجل للشرطة، وإبلاغ هيئة التحقيق والرقابة، لأخذ أقوالها وحمايتها هي وطفليها، خاصة بعد أن تم تهديدها بإعطاء طفليها لوالدهما، كما تمت التوصية بتوظيفها لإعالة نفسها وولديها”.

وأضاف أن المستشفى أمر بخروجها، فرفضنا لحين تأمين بيئة آمنة لها، وأخذ التعهد على ذويها بعدم تكرار ما حصل، وقمنا بإرسال خطاب رسمي للشؤون الاجتماعية بخصوص الحالة.

التعليقات

خ
خطيبة اجنبي وافتخر عدد التعليقات : 440 منذ 11 سنة

ايش من اخ هوا وقبلوه زوج الي جبرها بلي كان يسويه فيها للخلع وتنازلها من نفقة ابنه من ظهره !!!! …

يوم عن يوم اتاكد من الدراسه الي انعملت على انا ( السعوديات اكثر من يعاني الاكتأب بسبب القهر ووظلم من الي حولهن ) ..

لكن الجـــــنه ان شـــــاء الله يا حـــفــــيدات الصـــــحـــــابيات ..

صدو بليييز تعليقاتي اعتقوهاااا

ج
جيسي عدد التعليقات : 79 منذ 11 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل في كل أخ يستعبد شقيقاته .. كلنا نعاني التعنيف بصور وأشكال متعددة أدناها الكلمات الجارحة والشك في التصرفات والنظر لنا بازدراء .. لن نسامحكم ويكفينا حافزاً للصبر ( اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ ) .. يقول المناوي في “فيض القدير” (1/166) في شرح الحديث الأخير :
” بأن تعاملوهما برفق وشفقة ، ولا تكلفوهما ما لا يطيقانه ، ولا تقصروا في حقهما الواجب والمندوب ، وَوَصَفَهُمَا بالضعف استعطافا وزيادة في التحذير والتنفير ، فإن الإنسان كلما كان أضعف كانت عناية الله به أتم ، وانتقامه من ظالمه أشد “

إ
إبكِ ياقلبي إبكِ عدد التعليقات : 1063 منذ 11 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
اذا انت قدرت علي الاضعف منك تذكر في من اقوي منك وهو {الله عز وجل}

ا
احساس العالم عدد التعليقات : 8 منذ 11 سنة

انا لله وانا اليه راجعون
واين المفر من الرحمن وبالنسبه لمحايل عسير ولجانهم فالله غني عنهم
حيث لا يوجد هناك اي مقر لحمايتها وامثالها لقلة الخدمات مع وجود الملايين يقطنونها الا انها بعيدة عن اعين المسئولين

ا
اعوذبالله عدد التعليقات : 266 منذ 11 سنة

وش ذا اتقوا الله باخواتكم ومحارمكم ان مارحمتم خواتكم مين اللي يرحمهن الاخ يكون رحيم
باختة خصوصا انهن يتيمات وين الرجولة وين النخوة وين الغيرة للاسف هاذي بعض
الاسباب اللي تدفع بعض البنات للانحراف وش ذنب المسكينة تنتحر بعمرالزهور خربتوا
عليها حياتها ونسال الله ان يرحمها بالاخرة للاسف بعض الرجال مايفرط عضلاتة غير
على النساء الضعوف وهو لونصح اختة باسلوب حسن ولطيف غيرتتحسن هن رقيقات
مايصلح معهن الشدة الشدة هاذي مع الرجال كدنك تعرف معنا الرجولة يكفي حديث
الرسول صلى الله علية وسلم حينما قال رفقا بالقوارير ياخي الواحد يخاف الله انة يصير لة
شي ولا ينشل كلة بسبب دعوات هالضعوف اسال الله ان يرحم اللي ماتت ويشفي
المصابة ويهدي الاخوان ويحنن قلوبهم على خواتهم ويهدي خواتهم ان كانن مخطيات

ل
لحمد لله عدد التعليقات : 52 منذ 11 سنة

نارك ولا جنت هلي رجال اد ماكان قاصي لكن قلبو بيضل حنون لمفروض ما تتركيه وعندك عيال انا مع لعسر يسر بل مسايرى كلشي بدك اياه بصير اصبر اصبر اصبر مافي احسن منه

ش
شذا عدد التعليقات : 373 منذ 11 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل على الي يعنفون بناتهم بس عشانهم بنات قسم بالله
اعرف ناس قاسين على بناتهم وعاملوهم بقسوه وعنف يوم كبروا مانفعهم الا بناتهم والاولاد حتى مايكلمونهم بالتلفون يسالون عنهم

اترك تعليقاً